• ×

11:18 مساءً , الإثنين 3 أغسطس 2015

اضطرابات اللغة والتواصل لدى الاطفال كتاب يتناول أهم النظريات السيكولوجية في مجال التخاطب لدى الطفل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

دمشق - سانا

يستعرض كتاب اضطرابات اللغة و التواصل لدى الاطفال الصادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب أهم النظريات السيكولوجية في مجال التخاطب لدى الطفل التي تمثلها اللغة باعتبارها العامل الحيوي والمهم لعملية التفاعل و التواصل مع الآخرين حيث باكتسابها يحدث تغيير كبير في عالم الطفل .

ويحاول الدكتور معمر نواف الهوارنة مؤلف الكتاب القاء الضوء على الجوانب النفسية لعملية التخاطب بحيث يتسنى للقارئ تحصيل أكبر قدر ممكن من الفائدة التي تجعله يتعرف على أمراض التخاطب وما يمكن فعله للوقاية من بعض هذه الاضطرابات وعدم الخوف و القلق من بعضها الآخر بالاضافة الى مد يد العون و المساعدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التخاطب .

ويتألف الكتاب الذي يقع في 288 صفحة من القطع المتوسط من سبعة فصول تبحث في طبيعة ومفهوم اللغة والنظريات النفسية المفسرة لاكتساب اللغة والتي تشمل النظريات السلوكية و المعرفية و الفطرية معتبرا ان هذه النظريات بمثابة نقاط مرجعية للتفسيرات المختلفة التي تحاول ان تعدل أو تربط او توفق بين مفاهيمها الأساسية.

ويتناول المؤلف في كتابه مراحل اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال التي تعتبر من أهم وسائل ربط الانسان ببيئته الاجتماعية موضحا أن اكتساب اللغة عند الطفل في السنوات الأولى من عمره تزيد من قدرته على التعبير عن رغباته وحاجاته ومشاعره وأن العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية تؤدي دورا مهما في اكتساب الطفل للغة ونمو الحصيلة اللغوية لديه.

كما يستعرض المؤلف طرائق تصنيف اضطرابات التخاطب والنطق و الصوت و الكلام و اللغة وذلك من خلال معرفة أهم النظريات و الأسباب وطرق التشخيص والعلاج لكل اضطراب على حدة مشيرا الى ان اللغة وسيلة الطفل الفعالة في الاتصال الفكري والاجتماعي و الثقافي بالآخرين فعن طريقها يستطيع التعبير عن ميوله ورغباته في اطار حركة تفاعلية مع الاخرين كما يتناول رعاية النمو اللغوي ودور كل من الأسرة و المؤسسات الاجتماعية ودور الأيتام و المؤسسات التربوية و المجتمع في كيفية رعاية النمو اللغوي .

ويختتم المؤلف كتابه بتوضيح دور أخصائي التخاطب ومعرفة أهم الخصائص والسمات التي يجب ان يتمتع بها لتحقيق أفضل أساليب تشخيص وعلاج اضطرابات التخاطب .

بواسطة : admincp
 0  0  2170