الموضوع: عدم التوفيق
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-23-2014, 11:23 AM
المشاركة 3
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
الاخت منار
سؤالك : الذي يشعر بعدم التوفيق في حياته ؟؟؟ مذا يجب عله ان يفعل ؟؟ ولماذا ابتلي بهذا الشيء؟؟

اولا دعينا نعيد ترتيب السؤال لنجعله على النحو التالي :

سؤالك :
- لماذا يبتلا الانسان بعدم التوفيق؟؟
- ماذا يجب على الانسان الذي يبتلى بعدم التوفيق ان يفعل؟

طبعا مما سبق من اسئلة نعرف ان عدم التوفيق الذي تسألين عنه هو امر دنيوي. اي ان الانسان غير قادر على تحقيق انجازات على المستوى الدراسي او العملي.

واتصور ان الاستاذ محمد اجاب باسهاب على الشق الاول من السؤال وبين اسباب الابتلاء وموقف الانسان منه.

لكن الجواب على الشق الثاني ( ماذا يجب على الانسان ان يفعل؟) وهو المطلوب الاهم اتصور يمكن ان يشمل على هذه الوصفة دون حصر التالي:

1- على الانسان ان يعود الى الله وان تكون صلة بالله قوية... فذلك يحقق الطمأنية في القلب والانسجام مع الكون ويحقق شعور بالقوة والقدرة لا مثيل له.

2- على الانسان ان يتقرب الى الله بالنوافل...ففي الحديث القدسي ان النوافل انها تورث محبة الله تعالى وعطاؤه. ففي الحديث القدسي الذي أخرجه البخاري أن الله تعالى يقول: وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه.

3- عليه ان يكثر من الاستغفار...فالاستغفار يجلب الخيرات والبركات ويدفع البلاء: لقول الله تعالى: { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا. مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا . وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا .

4- عليه بصلة الرحم...فصلة الرحم سبب في زيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه".

5- الانفاق ولو بالقليل :...فقد روى الدار قطبي: عن أنس -رضي الله عنه-, عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((إن مفاتيح الرزق متوجهة نحو العرش, فيُنزل الله تعالى على الناس أرزاقهم على قدر نفقاتهم؛ فمن كفَّر كُفِّر له, ومن قلَّل قُلِّل له)).

6- الاحسان الى الايتام والمسح على رأس اليتيم...فان افضل استثمار يمكن ان يقوم به الانسان هو الاستثمار في عقل يتيم.

7- علينا دائما ام ننظر الى منهم اقل منا ولنتذكر دائما ان الانسان لا يمكن له في الارض الا اذا ابتلي.... سُئل الامام الشافعي: ايهما احب الى الله: التمكين أم الابتلاء؟ قال الامام الشافعي: "لا يوجد بلاء الا وبعده تمكين" .

وعلى الانسان ان يظل متفائل ويظن بالله احسن الظنون ويفكر دائما بصورة ايجابية فالاشارات التي تخرج من الدماغ الى الكون تعود بمثل ما تحمل فان ظن الانسان خير عاد عليه الخير وان ظلت افكار الخيبة والفشل مسيطرة عليه فتلك مشكلة تحتاج الى حل...