عرض مشاركة واحدة
قديم 09-05-2010, 05:54 PM
المشاركة 314
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
إدوارد جنر

إدوارد جينر (بالإنجليزية: Edward Jenner‏) هو طبيب إنكليزي (17 مايو 1749 - 26 يناير 1823) كان أول من اكتشف لقاح لمرض الجدري.


الجدري
في أواخر القرن الثامن عشر، قام إدوارد جينر بملاحظة ودراسة الآنسة ساره نيلمس حلابة البقر التي اصيبت بالجدرى سابقا ووجدت بعد ذلك محصّنه ضدّ الجدري وذلك لأنها كانت قد أصيبت بحمى جدري البقر (cowpox). فاستنتج جينر أن أخذ مواد من جلد المصابة وحقنها بشخص آخر لإصابته بنفس المرض سوف يولد مناعة مستقبلية ضد مرض الجدري وذلك لأن هذا المرض هو مشابه للجدري ولكنه أقل خطورة. طوّر جينر اللقاح الأول مستند على هذه النتائج؛ بعد جهد طويل (لكن ناجح) قام بحملة تطعيم استمرت إلى أن أعلنت منظمة الصحة العالمية إستئصال الجدري من العالم في عام 1979.
الانجازات
اللقاحات التي تعطى لكل طفل منذ الأشهر الأولى لولادته, تحصنه ضد عدد كبير من الأمراض, مثل الحصبةوشلل الأطفالوالتهاب الكبد الفيروسي وغيرها . لهذه اللقاحات قصة بدأت في مدينة بركلي البريطانية، في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر . اكتشف إدوارد جينر بالمصادفة أن الإصابة بفيروس جدري البقر تقي البشر من ويلات الإصابة بمرض الجدري, الذي كان يعتبر أخطر وباء يصيب البشر في ذلك الحين . بدأ الفصل الأول لقصة أول لقاح في التاريخ عام 1798, عندما جاءت سيدة تستشير إدوارد جينر في مرض، وعند سؤالها إذا كانت أصيبت بالجدري، أكدت له أنها تعرضت لجدري البقر لذلك لن تصاب بجدري البشر!! بدأ الطبيب يبحث في خفايا هذا السر ، فاكتشف أن جدري البقر نوعان ، يشبه أحدهما جدري الإنسان ، فاستفاد منه واختبر بثوره في ذراع أحدالمتطوعين فاكتسب مناعة ضد جدري البشر المميت . من هذه البداية ظهرت عشرات اللقاحات وتطورت أساليب استخلاصها إلى أن ظهر الآن علم متكامل اسمه علم المناعة يرجع الفضل الأول فيه إلى تجارب إدوارد جينر.
- ماتت امه وهو في سن الخامسه ومات ابوه بعد ذلك باسابيع.

Edward Jenner

English physician, born May 17, 1749, Berkeley, Gloucestershire; died January 26, 1823, Berkeley.


Associated eponyms:

Jennerian vaccination

A procedure using cowpox matter to prevent smallpox.


Biography:

Benefactor of mankind.


A country boy

Edward Jenner was the sixth and youngest child of the Reverend Stephen Jenner (1702-1754), Master of Arts from Oxford, rector of Rockhampton and vicar of Berkeley, a small market town in the Severn Valley in Gloucestershire.


His mother was a daughter of the Reverend Henry Head, a former vicar of Berkeley. In addition to his church offices, Jenner�s father owned a considerable amount of land in the vicinity of Berkeley.


In 1754, when Edward was five years old, both parents died within a few weeks of each other and he came under the guardianship of his elder brother, the Reverend Stephen Jenner, who had succeeded their father