الموضوع: رجل الظل
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2014, 01:13 AM
المشاركة 33
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
تحية لكل المشاركين في محاولة فكفكة هذا النص الذي ارى بانه ينتمي الى نمط الخيال السحري وفهم أبعاده وسير اغواره .

واضح ان هناك تباين في تحديد فكرة النص فالاستاذ العشي يرى انها تصوير لصراع نفسي . والاستاذ احمد يرى بانه مطلب حرية . والاستاذ حاتم الحمد يرى بان الظل هي الروح التي تغادر الجسد في نهاية المطاف بعد ان أثقلت على جسد بطل القصة ، بينما يرى الاستاذ ياسر انها عقدة ترسخت منذ الطفولة . اما الاستاذ محمد الشرادي فيبدو انه يميل الى الاعتقاد بان النص ربما يكون شطحة من شطحات الصوفية لان الظل كائن من كائنات الصوفية . اما الاستاذ زياد فيرى بان النص تعبير عن حالة انعتاق من ارتكاسات لأحداث قلقة جرت في الطفولة . أما الأستاذة مباركة فترى ان الامر يتعلق باوهام او تصورات لاعقلانية لشخصية غير سوية . اما الدكتور زياد فيرى ان الامر يرتبط بالصراع بين الايد مركز الغرائز عند فرويد والانا في شخصية البطل ، بينما ترى الأستاذة ريم ان الصراع هو بين إلانا والانا الاعلى الذي هو مركز المثل ويمثل الضمير .

كل هذا يعيدنا الي النقطة صفر فهذا التعدد في الآراء يشير الى ان الاحتمالات ما تزال قائمة ومفتوحة خاصة ان الأسئلة التي يطرحها كل من الاستاذ أنور والاستاذ ياسر حول التفاصيل في النص التي يكمن فيها الشيطان تعزز الاعتقاد بان الباب ما يزال مفتوحا. لاحتمالات اخرى .

وعليه تظل الدعوة مفتوحة وقائمة لأي اجتهادات اخرى

والسؤال الذي يظل يشغلني شخصيا حول النص : الا يجوز النظر ان بروز الظل الذي جرى في سن التاسعة انما هو مؤشر على حصول حدث تعرض له بطل النص مما أدى الى كل الاحداث والظروف اللاحقة ومن ذلك البقع الحمراء والعزله وخوف الناس يرافق ذلك شعور بالذنب يتخلص منه بطل النص بعد ان يتصالح مع نفسه ويتمكن من تقبل تبعات ذلك الحدث فيتحرر؟