عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2010, 02:32 AM
المشاركة 29
أمل محمد
مشرفة سابقة من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
وقد أظهرت النتائج اختلافات تأثير العسل على درجة التثبيط باختلاف نوع العسل ونوع البكتيريا كما تمت دراسة تأثير العسل التثبيطي على البكتيريا في بيئة المرق المغذي، حيث وجد أن للعسل أثراً يتناسب طرديا مع التركيز على نسبة نفاذية الضوء من خلال البيئة. • في علاج سرطان الثدي: و في مصر درس ابراهيم عبد السلام 1997 م الاستخدام الموضعي والفمي للعسل في معالجة سرطان الثدي.
- وفي هذه الدراسة عولجت 150 مريضة تعانين من مختلف أشكال سرطان الثدي منذ فترة طويلة في مستشفيات جامعة عين شمس، و كانت النتائج ممتازة في علاج سرطان الثدي. وفي بريطانيا قام " بولمان " بالتضميد بالعسل بعد عملية استئصال ثدي بسبب تسرطنه، فتحسن الجرح بسرعة فائقة بعد استعمال العسل، واعتبر هذا الطبيب أيضا أن العسل أنجح علاج لكثير من الجروح الملتهبة، فهو غير مخدش وغير سام ومعقم وقاتل للجراثيم ورخيص الثمن وسهل التطبيق وفعال.
وبعد هذا العرض الموجز عن أهمية عسل النحل من الناحية الغذائية والعلاجية وذلك من خلال الأبحاث العلمية والتي نشرت في مجلات علمية رصينة وناقشها العلماء والباحثون في المؤتمرات العالمية والتي تعقد بصفة دورية، سواء أكانت لعلماء المسلمين أو لعلماء من غير المسلمين.. وما قامت به العديد من الدول المتقدمة ببناء المستشفيات والمصحات للاستشفاء بمنتجات النحل.. وما يكتشفه العلم من أسرار في أهمية العسل وفوائده. نجد أن القرآن الكريم وفي معرض حديثه عن النحل وفي كلمات معدودات " يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ " ينبه الإنسان إلى البحث في هذا الشراب , والعسل واحد منها..يضاف إليه الغذاء الملكي – الشمع – وسم النحل.. لكل منها أهميته العلاجية. وهذا الشراب المتعدد " فيه شفاء للناس " فيه شفاء من بعض الأمراض الشفاء الكامل أو بعضه. حقا وصدقا إن فى تلك الكلمات الكثير والكثير من الأسرار والمعجزات التى تدعو الإنسان إلى التفكر والتأمل فى آيات الله " إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون ".
نعم تفكر وتأمل في هذه الدقة العلمية المبهرة التي صيغت بها هذه الآية والتي تنطق بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق، وتشهد بالنبوة والرسالة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وعلى كل من تبع هداه، ودعا بدعوته إلى يوم الدين.








المراجع:



- حسان شمس باشا: أسرار العسل – مجلة الإعجاز العلمي عدد (15) 1424هـ. - أبو بكر محمد بن زكريا الرازي – طب الرازي – دراسة وتحليل لكتاب الحاوي – دار الشروق - القاهرة. - الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول النسائي التركستاني – المعتمد في الأدوية المفردة 1395هـ - دار المعرفة للطباعة والنشر لبنان. - شمس الدين بن قيم الجوزية ( 691-751هـ ) الطب النبوي – مكتبة الرسالة – مؤسسة المنار الإسلامية. 1986م. - عبد المنعم محمد الحفني – من وأوجه الإعجاز العلمي في عالم النحل – مطبوعات هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة- مكة المكرمة. - محمد علي البنبي: نحل العسل في القرآن والطب – مركز الأهرام للترجمة والنشر. - علي فريد محمد: عسل النحل والطب الحديث – كتاب اليوم الطبي – الأخبار 1986م. - متولي مصطفى خطاب: النحل فيه شفاء للناس – المشروع القومي لمكافحة أمراض النحل وآفاته 2000م. - رمضان مصري هلال: العسل فيه شفاء للناس - دار محيسن للنشر والتوزيع 2003م. - رمضان مصري هلال: العسل في ضوء العلم الحديث – دار المعارف 2003م. - إبراهيم خليل محمد: الدور الناجح لخليط الغذاء الملكي مع العسل في الوقاية من عدوى الجروح. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م. - محمد عمارة، لوك موستين ومحمد خلاف: استخدام عسل النحل في علاج أمراض العيون. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م. - عزيزة الفقي ومصطفى إبراهيم: نشاط العسل المضاد للميكروبات. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م. - أجمد حجازي وكوثر عوض الله وإبراهيم منصور: أثر العسل على فيروس حمى الوادي المتصدع, الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م. - إبراهيم عبد السلام: الاستخدام الموضعي والفمي للعسل في معالجة سرطان الثدي. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م. - إبراهيم عبد السلام: تأثير الاستخدام الموضعي للعسل على قرح الجلد بأرجل مرضى السكر. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997.