عرض مشاركة واحدة
احصائيات

الردود
15

المشاهدات
5188
 
عبدالله الشمراني
من آل منابر ثقافية

عبدالله الشمراني is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
191

+التقييم
0.06

تاريخ التسجيل
Nov 2015

الاقامة
كوكب الأرض ..

رقم العضوية
14271
03-05-2016, 09:38 PM
المشاركة 1
03-05-2016, 09:38 PM
المشاركة 1
افتراضي روسيا والصين في سوريا ..
السلام عليكم ..

هذه ليست قراءة متاخرة في ابعاد التدخل الروسي الصيني في سوريا بقدر ماهي قراءة متأنية في اسباب هذا التدخل وابعاده ..
وفي البداية دعونا نتفق على ان النظام الأسدي نظام ظالم غاشم ارتكب في حق شعبه ما لا يمكن تجاوزه , وبدا مسلسل القتل والدمار ياخذ منحى غير مسبوق , مما جعلنا نرفع التحية لكل من بن علي ومبارك ان تنحيا في بادرة حسنة لحقن دماء الشعبين التونسي والمصري ..
لقد بدا واضحا للعيان منذ البداية بان الدول العربية كانت تقود الملف السوري اسوة بما حدث مع الملف الليبي , فيما كان الأولى بجامعة الدول العربية نسخ المبادرة الخليجية تجاه اليمن في ثورته والسير على نهجها في التعامل مع احداث سوريا ..!
لقد تعرضت المبادرة الخليجية في اليمن الى خمسة سيناريوهات كانت ترفض تباعا وتكرارا من قبل الرئيس اليمني حينها بمعنى ان التفاوض على المبادرة كان يتم مع رأس النظام الحاكم اما في الملف السوري فيجتمع بضع نفر هنا وهناك يريدون ان يملون ما يريدون من شروط على القيادة السورية دونما اي تنسيق مسبق , بل لقد بلغ تجاهل الجامعة العربية للقيادة السورية ان طلبت منه التنحي من منصبه لصالح نائبه ومن ثم التفاهم مع المعارضة في شكل مستقبل سوريا وهذا تدخل سافر في الشأن السوري يتعارض مع مبدأ السيادة الوطنية سواء كانت سوريا او حتى جزر القمر ..!!
ثم ماذا ؟
لقد غاب عن اخواننا العرب بعد ان نجحوا في تحويل الملف السوري الى الأمم المتحدة , غاب عنهم حسن التنسيق مع روسيا والصين في هذا السياق واضعين كل ثقتهم في حلفائهم الأمريكيين والأوربيين , وهو ما اثار غضب هاتين الدولتين وكان سببا في دعمهم للنظام السوري ثم التدخل فيه مباشرة ..
ولكن هذا ليس السبب الرئيس بل لعلى اقف هنا على بعض الأسباب الأكثر منطقية :
1) تعتقد روسيا والصين بانهما خدعتا عندما سلما بعدالة التحرك الأطلسي تجاه حليفهم الليبي , ولم يكن ضمن تفاهماتهما مع الغرب وامريكا ان تخسرا النفوذ في هذه المنطقة وما يترتب عليه من عقود اقتصادية ضخمة ..
2) تمثل سوريا اخر امتداد مصلحي لروسيا في المنطقة ابتداء من حدودها , بالإضافة الى وجود قاعدة عسكرية بحرية مهمة لها في طرطوس وفي موقع استراتيجي حساس طالما لعب دورا محوريا في امدادات السلاح لسوريا وحزب الله ..
3) هناك تبادل ادوار بين المعسكرين الغربي الذي تمثله امريكا والغرب والشرقي الذي تمثله روسيا والصين والهند - وهذه الدول الثلاث فقط تكون نصف سكان الأرض , بمعنى اننا لم نتدخل في ليبيا واليمن فلا تتدخلوا في سوريا ..
4) خشية الروس والصينيين من ميلاد نظام سوري جديد في حالة نجاح الثورة معادي للنهج الروسي الصيني وبالتالي معادي للنظام الأيراني الحليف القوي لروسيا والصين ..
وبناء عليه ...فاين الحل ؟
الحل من وجهة نظري ليس في الأمم المتحدة ولا في أي تحالفات إقليمية او دولية ..!
الحل في موسكو , فاذا ما توجه المعارضون اليهم وقدموا لهم من الضمانات ما يضمن المصالح الروسية -الصينية في حال تبدل النظام ومنها الحفاظ على علاقة شبه خاصة مع كل من ايران وحزب الله فعندها سيكون الحل اقرب من القريب بدلا من ان يفرض بالقوة القاهرة ..!!!


د/عبدالله عسكري الشمراني