عرض مشاركة واحدة
قديم 09-19-2010, 07:52 AM
المشاركة 30
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
تحدثت عن جزئية فيما يخص الكتاب المدرسي في هذا الحوار، وعن مدى أهمية تدريس كتابيّ المطالعة والوطنية في المرحلة الثانوية، فلا المواضيع تثير الانتباه، ولا التشويق سيد الموقف..ولكن يبدو أن الدكتور محمد لم يتنبه إلى ذلك..
وأحب أن أضيف:
إننا بحاجة إلى تدريس أبنائنا مناهج أجنبية بديلة لمعظم المناهج العربية والشرعية الموجودة حاليا، وذلك إذا ما أردنا جيلا متعلما ومنافسا لثقافة الآخر، ومفيدا لوطنه في مختلف القطاعات..نريد أن تدخل إلى بلادنا مناهج أجنبية من صنع الأجنبي نفسه، وليس من صنع أساتذة عفى على تأليفهم الزمن..نريد مناهج ذات ألوان رجالية للأبناء، وذات طابع أنثوي للإناث..
دائما أتساءل: لماذا أدرس طلابي تسع حصص لغة عربية في الأسبوع للشرعي، ومثلها أو أكثر في مقررات الدين، وحصة في التاريخ، وأخرى في علم النفس وعلم الاجتماع...؟! لماذا لا تقلص هذه الحصص الأسبوعية ويضاف بديلا لها مقررات في اللغات والترجمة؟!
والحقيقة المرّة أن الوزارة، على الأقل في بلادي، تبحث عن إشغال المعلم طيلة ست ساعات عمله، وأن تقليص الحصص سيجعل المعلم كثير التثاؤب..
للأسف ! نحن نفتقد إلى مخططين للمناهج من الشباب الطموح إلى رقي التعليم من خلال الكتاب المدرسي، ومازلنا نعتمد على كهول من الزمن الماضي، من زمن التعليم بالطبشور والفحم !!
شكرا لكم أيها المحاربون القدماء!!.. نريد محاربين آخرين يحيون قرارا جازما وحازما في تعميم مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، ومراقبة نتائج ذلك من خلال تقارير أسبوعية جادة، لا مانع أن يشرف عليها أساتذة من الجامعات، إن لزم الأمر.
نريد طفلا يتحدث الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية وهو لم يتخرج في المرحلة الابتدائية، وصدقوني لن تموت لغة القرآن، ولن يعتنقوا أديان تلك الدول..
إن كوريا الشمالية واليابان والهند والصين وماليزيا، لم تتقدم في علوم الهندسة والحاسوب والطب، إلا بعد أن أحضرت معلمين من أمريكا لتعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية، لغة العصر والصناعة والحاسوب والتكنولوجي والحرب أيضا..وقد سئل طالب كوري لماذا يتعلم لغة أعدائهم الأمريكان. فأجاب بأنهم يتعلمونها ليصلوا إليهم و(يتجاوزهم) !
هل تعلمون كم يصرف على التعليم في اليابان من ناتج الدخل القومي سنويا؟
3%.
هل تعلمون كم يصرف على التعليم من ناتج الدخل القومي في دولة كالمملكة العربية السعودية، مثلا؟
0.6% سنويا !!.
ولكم أن تقيسوا على بقية الدول العربية الأخرى، مثل مصر والإمارات وقطر وسوريا والأردن، وغيرها، والتي ليست أفضل حالا منا !!..
أعود إلى الكتاب المدرسي، وأقول بأنه يجب أن يتغير سريعا، وأن يعي القائمون على التعليم بأن أفضل وسيلة للتغيير هي إدراج مناهج أجنبية، وترك الزاعقين يزعقون..
نعم!! نريد مناهج ((الكفار)) إذا كان ذلك سؤدي إلى تطورنا ووصولنا إليهم و((تجاااااااااااااااااااوزهم))..
تقديري لك دكتور محمد، وتقديري للأستاذة ريم ولجميع المشاركين.
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!