عرض مشاركة واحدة
قديم 09-21-2010, 04:28 AM
المشاركة 7
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
الأطفال ذوو حيل جميلة ورقيقة للتنصل من العقاب، منها ما يبعث على الدهشة، وبعضها مضحك..
أحدهم أغلق على نفسه باب الحمام - أكرمكم الله - ولم يستطع فتحه، مما أثار الرعب بين والديه اللذين حاولا فتح الباب أو كسره..بعد عدة محاولات فتح الوالدان الباب وقررا عقاب الطفل ذي السنوات الثلاث، ولكنه عندما رأى والديه خلف الباب رفع يده إليهما قائلا:"السلام عليكم"!!..فغرقا في ضحك شديد بعد أن قررا أن يكون العقاب سيد الموقف..
طبعا، هذه النوعية والخامة الجيدة من الأطفال سريعي البديهة قليلة جدا، وتتدخل فيها عوامل كثيرة، منها ما هو وراثي ومنها ما هو مكتسب..فهناك أطفال يبكون سريعا بمجرد النظر إليهم، وآخرون أذن من طين وأخرى من عجين، وليس لديهم أي ردة فعل إيجابية حتى مع وجود العقاب...
سيدتي الكريمة ريم..
يجب أن نلوم أنفسنا عند تقصيرنا في عدم غلق الباب ونقول لطفلنا لا تخرج إلى الشارع..أو أن نترك أدوات حادة وأدوية مضرة في متناولهم ثم نعاقبهم..
صدقوني بأن الأطفال يتفاوتون في استيعاب التوجيه، فمنهم من تكون درجة استيعابه من العامين الأولين عالية، ومنهم من يبلغ الرابعة وهو متذبذب الاستيعاب..
الأطفال عالم غريب جدا، وجميل جدا، لعلك أستاذة ريم تفردين حلقات عدة للنقاش في هذا الباب أو المبحث المهم، كأن نتناول - مثلا - في المبحث الأول: ذكاء الأطفال: فطري أم مكتسب؟ وفي الثاني: نطق الأطفال: لماذا نجد طفلا سليم النطق وهو في عمر سنتين وآخر في عمر الثلاث لا يكاد يتكلم؟! ومبحث ثالث عن العقاب وأساليبه..وهكذا أختي ريم.
تقديري.
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!