عرض مشاركة واحدة
قديم 09-30-2010, 03:02 PM
المشاركة 55
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
السلام عليكم..
كنت قد تحدثت عن بعض التطوير الذي أصاب بعض مناهجنا في المملكة العربية السعودية، حيث وصل هذا العام إلى المرحلة الثانوية، وفي بعض المناهج فقط، كالفيزياء والكيمياء والرياضيات، كما أنني التقيت بأحد المطوّرين من الأصدقاء خارج الوسط التعليمي، والذي أسرّ لي بأن مناهج الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية صعبة على من لم يتم تأسيسه جيدا في البيت قبل التحاقه بالمدرسة..وأضاف: إن الوزارة قامت بتدريب بعض المعلمين على تلك المناهج، والمدربون يقومون بتدريب غيرهم في ورش عمل، وهكذا... ولكنه أبدى امتعاضه من طريقة التدريب وطبيعة المتدربين، وأن طرائق التدريب ضعيفة وستؤدي بالمعلم إلى إهمال أجزاء كبيرة من المنهج الجديد..
وبدوري سأتحدث عن معلمي مدرستي، وأنهم لم يتلقوا أي تدريب على تلك المناهج؛ بل تفاجأوا بها وهم يقلبون الكتب بحثا عن مايخصهم ! فهل هذا يعقل؟!!
ومن وجهة نظري أن التطوير الصحي والمفيد يجب أن يكون في النقاط التالية:
1- تحويل حصص الحاسب الآلي(الحاسوب) إلى ساعات من خطة عمل يحصل الطالب من خلالها على دبلومات، بدلا من الحصص العقيمة والتي لا تفيد الطالب..
وأرى يادكتور محمد أن تكون هذه الدبلومات داخل الدوام المدرسي ودرجاتها تكون جزءا من الشهادة(نجاح ورسوب)، حتى تتخذ طابع الجدية والإلزام..أما رؤيتك بعمل دورات خارج الدوام المدرسي، فـ"لن يحضر أحد!!"..
2- وجود معامل جادة لمقرر اللغة الإنجليزية، لتعليم الطلاب أساليب الاستماع والمحادثة وفق منهج معد لذلك، بدلا من السبورة والطبشور وجهاز تلقين متهالك، وبطريقة بدائية(ضع الكاست وشغّل وياغافل لك الله!!)..
3- اعتماد مناهج اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية منذ الصف الأول، كتابة ومحادثة، وعدم الخوف من التطبيق لأن تجربة المدارس الخاصة تثبت نجاح التجربة متى ما أخلص المعلمون العمل لوجه الله..
4- تقليل عدد مقررات اللغة العربية والدين إلى مقررين لكل مرحلة، مع دمج الخط والإملاء والقراء والنحو في كتاب واحد لترابطها، بدلا من خمسة كتب أو أربعة لا يستفاد منها، وبذلك نستفيد من فائض الحصص في استحداث مقررات جديدة تواكب العصر.
5- إدخال مقررات جديدة في الميكانيكا والكهرباء على المرحلة الثانوية، حتى يتخرج لدينا طلاب مؤهلون لسوق العمل إذا ما لفظتهم الجامعات..
6- إلغاء فصول الأقسام الشرعية من المدارس الثانوية، واستبدالها بمعامل أو ورش عمل أو استحداث أقسام فيما ذكرته في رقم(5)، فطلاب العلوم الشرعية هم من (حثالة) طلاب المدرسة و(الدشير) الذين هربوا من الأقسام العلمية، أو هي لفظتهم..
7- إعادة ما كان معمولا به سابقا من أقسام العلوم الإدارية، مع حذف وإضافة بعض المناهج عما كان سابقا..
8-تخفيض عدد سنوات الدراسة في المرحلة الابتدائية من ست "كئيبة" من عمر الطالب إلى أربع سنوات مكثفة ومفيدة..ولا نريد عند اتخاذ قرار كهذا إجراء دراسات وبحوث تمتد لسنوات تضاف إلى سنوات الكآبة الأخرى عند اتخاذ أي قرار..
فعلا - يا دكتور أنت والأستاذة ريم- : لماذا يدرس الطالب في التعليم العام اثني عشر عاما؟!!
هل فكرنا في ذلك؟!
9- حذف كثير من الدروس المكررة في مقررات اللغة العربية منذ الرابع الابتدائي وحتى يتخرج الطالب في المرحلة الثانوية..
10- بعض المقررات يجب أن تدمج في مقررات قريبة منها وتناسب توجهها..والأمثلة كثيرة..
11- أرجو أن تكون لدينا الجرأة الكافية في عمل ورش لتعليم الطالب شرف المهنة، وكسر حاجز (العيب) و(العربي البطل) و(ابن القبيلة) وغيرها من مسميات تخلّفنا أمام الأمم..فما المانع من أن يخرج المعلم مع طلابه أثناء الدوام الحكومي إلى محطة بنزين وتكليف الطلاب بخدمة السيارات لمدة نصف ساعة..أو أن يصطحبهم إلى ورش الكهرباء والميكانيا..
قد يقول قائل: هناك معاهد مهنية.
نعم ! ولكن لماذا لا تتحول مراحل تعليمنا كلّها إلى معاهد مهنية؟!
أرجو أن نرى ذلك قريبا، وثقوا تماما بأنني على أتم الجاهزية والاستعداد أن أنزل إلى الشارع وأشارك شخصيا في خدمة السيارات، للسعودي (البطل) والمقيم (المسكين)..وللأسف هذه عقدتنا في بلد الرسالة وسبب من أسباب تأخرنا؛ بل و"تخلّفنا"..!!
تقديري لكم جميعا.
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!