عرض مشاركة واحدة
قديم 10-02-2010, 09:08 PM
المشاركة 59
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
السلام عليكم..
تحدثت عن الطالب وعلاقته بالتربية والتعليم، أو علاقتها به، وأعتقد أنه ليس بالإمكان أفضل مما كان فيما يخص تطبيق اللائحة، ولو بشكل جزئي، حتى لائحة الغش في الامتحانات ضمنت للطالب الغش، لعدم وجود وضوح في التطبيق، وهي جزء من التربية..
أما المعلم..
فإنني أرى أنه جزء من التربية، وليس أساسها كما يدعي كثير من (الناس!)، وجزء من التعليم، وليس كله !!
أما النقطة الرئيسة التي طرحتها أنت يادكتور، ولعلها تهمني، هي تلك المتعلقة بتوقف الطموح عن البحث والتطوير والمتابعة والثقافة والاطلاع، والاكتفاء بالمنهج فقط !
وأحب أن أقول لك - دكتور - بأننا عندما أحضرنا بعض المراجع أنا وبعض زملائي، وجدنا اعتراضا شديدا من المشرف التربوي وإدارة المدرسة، والتوجيه بالاكتفاء بالمنهج، وإن حصل أيضا اختصار المنهج، وعُد ذلك خروجا عن المنهج، ومخالفة لأنظمة الوزارة !!
لا أخفيك أيضا أنني حاولت أن أجعل من حصة المطالعة (المملة جدا) جزءا من الإملا غير الموجود في المرحلة الثانوية، وضربت بتعليمات المشرف والمدير (عرض) الحائط و(طوله) و(سقفه أيضا !)، وطبقت ذلك أمام أحد المشرفين التربويين، الذي (أحبطني) في أول عام لي في (التعليم) و(التربية) وانتقد إدخال الإملاء على مقرر المطالعة، رغم تهالك الطلاب فيه، وأعطيت تقديرا مخجلا..
أما زميلي فكان يحضر مراجع في الأدب العربي، وكان نصيبه أسوأ مما وجدته أنا..!!
إذن: يجب أن تراجع الوزارة سياستها التعليمية والتربوية حتى نرتقي بالطالب والمعلم، ولنبدأ من المرحلة الابتدائية، نؤسس لجيل جميل في (تربيته)، جميل في (علومه)، راق في إحساسه بالمسؤولية..
والله ولي التوفيق.
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!