عرض مشاركة واحدة
قديم 10-03-2010, 01:13 AM
المشاركة 60
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
ماذا يعني قولك هذا ؟ هل تعتقد أنها صارمة جدا ،فأين تأثيرها على الناشئة .؟ وأين الصرامة منها .؟ هل من المعقول أن الطالب يتغيب كما يشاء ، ويحق له دخول الامتحان ؟ أو أن الطالب بعد ضربه لمعلمه ،وعقابه نقله إلى مدرسة أخرى فقط .؟ أم أن المعلم تباد سيارته بالخارج ، ولا يجد من يعينه على أخذ حقه .؟ ولا حتى السؤال عنه .؟ الحقيقة أخي أول مرة أجد من يشيد بتلك اللائحة .سأروي لك قصة تستطيع السؤال عنها ( قبل سنوات اعتدى طالب على مدير مدرسته ، ووضع مدير المدرسة ملابسه في كيس وهي مبللة بالدماء إلى إدارة التعليم بإحدى المناطق ، أتدري ماذا كان رد المسئول؟ قال :إنك لم تستخدم معه الأسلوب التربوي الصحيح ، وهل تدري ماهو السبب .؟ السبب أن مدير المدرسة قام بأستدعاء ولي أمر الطالب ليشترك معه في حل قضية تخص الطالب نفسه ، وكانت هذه كارثة حلّت بمدير المدرسة ، لولا أنه لجأ إلى أمير المنطقة لينال عقابه . ليتك تزودني باسم تلك الرسالة التي رأيت .. لكي نطّلع على أسئلة البحث على الأقل .،وإذا كانت صارمة كما تقول فلماذا الصحف تتحدث عن الجرائم التي ترتكب بحق المعلمين من طلابهم خصوصا أثناء الامتحانات .؟ وماذا فعلت وزارة التربية والتعليم .؟أ هذا يعني أما أن تترك الطالب يفعل كما يريد أو تُشدّد تلك اللائحة ليستقيم المعوج ويتبع الجادة .
ليتك تقول : أن التفاهم بين المدرسة ، ورجال الأمن شبه مفقود لكي اتفق معك ، ومبدأ(العقاب والثواب) أظنه أمر في غاية الأهمية ، أو تقول : أن العلاقة بين البيت والمدرسة ميت فقليل من الآباء يتعاون مع إدارة المدرسة لإصلاح المعوجّ بل العكس صحيح عند الكثير من الآباء نجده يقف صفا مع ابنه لكون الأنظمة الصادرة تصب في مصلحة الطالب كما يراها الطالب وولي أمره .
المرشد الطلابي ، وإدارة المدرسة :
من خلال حديثي مع إدارة العديد من المدارس يشكون ضعف تلك اللائحة ، وإنها لا تخدم العملية التربوية والتعليمية كما ينبغي ، وحتى نقل الطالب إلى مدرسة أخرى يحتاج إلى فترة لحين تقرر اللجنة نقله من بقاؤه ، والمدرسة لا تملك نقله بمفردها دون موافقة ولي الأمر ، وإلاّ قامت الدنيا ، ولم تقعد .
أمّا أن الشارع وخوفهم على الطالب ، لنكن صريحين (هل بالفعل إدارة المدرسة يهمها هذا الأمر .؟) وأظن وزارة التربية ، والتعليم أخذت في الحسبان ذلك التسرب من المدارس ، لكنها لم تجد البديل لحل تلك المشاكل المتوقعة من الطالب ، ومن هنا بدأ الطالب يسرح ويمرح كيفما يشاء . أكاد أجزم أنه إدارة المدرسة ، والمعلمين ، وحتى الطلاب يفرحون بغياب ذلك الطالب المزعج وغير المؤدب ،وترى المدرسة أن حال غيابه في استقرار ، وهدوء تام ، والحبة الفاسدة في صندوق البرتقال إذا زاد بها البقاء بين الصحاح تفسدها جميعا . لا تنظر أخي إلى حال ذلك الطالب وحده ، أنظر إلى حال الآخرين ،فأيهما أهم فرد من مجموعة أم المجموعة نفسها .؟ والضرر الذي يلحق بهم . العضو الفاسد يستأصل حتى في الطب ، حتى لا يستشري المرض إلى غيره من الأعضاء . وإذا كان المرشد الطلابي غير مؤهل لعمله أظن غالبية المعلمين أيضا غير مؤهلين في كيفية التعامل مع ذلك الطالب ، وأنا أعتبر المعلم المحبوب إلى الطلاب هو المعلم الناجح ، ولكونهم يحبونه فحتما مادته محببة إليهم . نعم التأهيل ينقص الجميع ، وهذا ما نحن بصدده فمن نلوم أخي .؟ إنها تلك الأنظمة التي لا تعطي كل ذي حق حقه كما ينبغي ، كما أنها لا توجد البدائل لحل تلك المشكلات المتوقعة ، سواء كانت صادرة من إدارة المدرسة ،أو المعلم، أو الطالب نفسه .
أما أن درجات السلوك تخصم ، وتعاد ، ولا تعاد إلاّ أن الطالب ينتقل من المدرسة فهذا صحيح .إذا من حق الطالب يسرح ويمرح كما يشاء في ظل غياب العقاب ، وهذا يعني أن الطالب يدرك أن تلك اللائحة حبر على ورق ، رغم سهولتها وسهولة التلاعب في تنفيذها . لكن قل لي : لو أن ولي الأمر ذهب يشكي إلى إدارة التعليم ماذا تعتقد سيكون الرد .؟ صدقني سيكون الرد كما يلي :عدلوا له درجة السلوك ، ودعوه يرحل عنكم ، وهذا يعني عدم جديتها للتطبيق ، وعدم جدواها ، وهي في مصلحة الطالب ، والطالب سيكررها في المدرسة المنقول إليها وهكذا .
!! تحيتي للجميع .