عرض مشاركة واحدة
قديم 10-29-2010, 09:33 PM
المشاركة 11
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
المحور الثاني :
الخصائص المطلوبة في مدير المدرسة :
لشغل هذه المهمة يجب أن يتحلى مدير المدرسة الجديد بخصائص تمكنه من أداء عمله الذي وكّل به . لكن مع الأسف يتم اختيارهم أحيانا كثيرة دون الالتفات إلى تلك الخصائص التي يجب توفرها فيه ، وأعزي هذا الأمر للأسباب التالية :
1ـ لم تعد إدارة المدرسة مرغوبة لدى الكثير من المعلمين . الكل يتهرب من هذه المسؤولية الشاقة ، ويفضل أداء الحصة الدراسية المطلوبة منه رغم المعاناة التي يلقاها المعلم أحيانا مع طلابه .
2ـ لم تعد الجهات المسئولة عن التعليم كسابق عهدها من حيث احترام رأي مدير لمدرسة ، والأخذ به في نواحي كثيرة من العملية التربوية والتعليمية
3ـ لا تشفع الإيجابيات التي يمتاز بها مدير المدرسة مقابل خطأ مقصود أو غير مقصود وقع منه .
ومن الخصائص التي يجب أن يتصف بها قبل الترشيح ما يلي :
1ـ الالتزام بروح المبادرة ، والانطلاق بالأفكار إلى حيّز التغيير الهادف . المدير الذي يتصف بدافع القوة يحاول دائما تحقيق مبدأ استمرارية الفكرة .
2ـ زرع وتنمية الثقة بين العاملين معه في المدرسة ليتجهوا معه حول تحقيق الأهداف المرسومة بعد توضيحها لهم ، وعليه الاتزان في أخذ القرارات المطلوبة ، وعدم التسرع فيها .
3ـ التركيز في حل المشاكل المعقدة ، ومحاولة الوصول إلى حلول بديلة تتناسب مع الإطار العام للمشكلة .
4ـ عدم الانفراد بالرأي ، بل ينبغي إشراك العاملين معه ليحدث التأييد والمساندة منهم ، ويصبح العمل جماعي بدلا من الإنفراد في الفكرة .
5ـ القدوة الحسنة بين العاملين معه ، فلا ينبغي أن يوصي بشيء ، ويرتكبه ويقو للآخرين لا يحق لكم أنتم .
فمن غير المعقول أن يتغيب عن عمله أو يفضل الخروج مبكرا ، أو ينهج المحسوبية بين العاملين ، ويطلب من الآخرين عدم القيام بذلك . فعلى مدير المدرسة أن يكون مثالا يحتذى به في مدرسته أمام زملاء المهنة ، وأمام تلاميذه .