الموضوع: التعليم
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-02-2011, 12:27 AM
المشاركة 3
رقية صالح
أديبـة وكاتبـة سوريــة

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
وثمة مصطلحات متعددة تنضوي تحت التعليم، فنهاك التعليم الابتدائي، والتعليم الإعدادي، والتعليم الجامعي، والتعليم الخاص، والتعليم الريفي، والتعليم الفني، والتعليم المختلط، وتعليم الكبار وفيما يأتي فكرة موجزة عن كل من هذه المصطلحات:


التعليم الابتدائي: وهو المرحلة الأولى من مراحل التعليم العام، ويسبق هذه المرحلة رياض الأطفال التي لا تعد مرحلة تعليمية، وإنما هي لتنمية بعض العادات السلوكية المساعدة على التكيف مع البيئة، وإكساب الطفل بعض المهارات الاجتماعية، وتنمية حواسه واستعداداته وتهيئته للمرحلة الابتدائية.


ويهدف التعليم في المرحلة الابتدائية إلى تزويد الأطفال بما يحتاجون إليه في الحياة من عناصر الثقافة الأولية وتنمية شخصياتهم من مختلف جوانبها جسمياً وعقلياً وانفعالياً وجمالياً وتنمية عواطفهم الوطنية والقومية.


والتعليم الابتدائي يختلف في مدته من بلد لآخر، والأعم الأغلب أن الطفل يدخل إلى المدرسة الابتدائية في السادسة من عمره، ويستمر في الدراسة في هذه المرحلة ست سنوات أو خمساً أو أربعاً في ضوء النظام التعليمي في كل بلد وهذا النوع من التعليم إلزامي ومجاني.


التعليم الإعدادي أو المتوسط: وهو المرحلة التي تتوسط بين المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ومدة هذه الدراسة ثلاث سنوات، ويهدف التعليم في هذه المرحلة إلى استكمال التعليم الابتدائي وتوسيعه من حيث تعزيز تنمية شخصيات التلاميذ في مختلف جوانبها، والكشف عن ميولهم واستعداداتهم وتوجيهها، وتأمين تفاعل الناشئة مع الحياة من جهة وإعدادهم إلى مرحلة التعليم الثانوي من جهة أخرى. ويعد هذا التعليم إلزامياً في معظم بلدان العالم، وهو مجاني في الأعم الأغلب.


التعليم الأساسي: ويشمل المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وقد يمتد إلى الصف العاشر، وهو يهدف إلى تزويد الناشئة بالمعارف والمهارات الأساسية في الحياة، بحيث يستطيعون التكيف مع بيئاتهم والتفاعل الإيجابي مع المجتمع استناداً إلى ما تزود به من مهارات حيوية أساسية. وكان الغرض من دمج هاتين المرحلتين في مرحلة واحدة إنما تأمين استمرارية الأطفال في الدراسة بغية حصولهم على المعلومات والمهارات الأساسية اللازمة لهم في الحياة حتى لا يرتدوا إلى الأمية، ولسد منابع الأمية في حال الاقتصار على المرحلة الابتدائية وعدم متابعة دراسة الأطفال بعدها. وقد ظهر مصطلح «التعليم الأساسي» في العقدين الأخيرين من القرن العشرين.


التعليم الثانوي: ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات في الأعم، ويهدف إلى إعداد التلاميذ للتعليم العالي من جهة وللحياة العامة من جهة أخرى، ويعني بالاستمرار في تنمية الشخصية من جميع جوانبها جسمياً ونفسياً وعلمياً وخلقياً واجتماعياً وروحياً في آن واحد. وأصبح هذا التعليم مجانياً في معظم دول العالم. وفي التعليم الثانوي العام جذع مشترك في الصف الأول الثانوي، ثم يتوزع الطلاب على تخصصين الأدبي والعلمي، وثمة توجه في العالم يرمي إلى تجسير الهوة بين التخصصين.


التعليم الجامعي: يقصد بالتعليم الجامعي التعليم الذي يتم داخل الكليات والمعاهد الجامعية بعد الحصول على الشهادة الثانوية، فهو تعليم محصور ضمن الجامعة. أما التعليم العالي فهو التعليم الذي يتم داخل مؤسسات تتبع عادة وزارة التعليم العالي بعد الحصول على الشهادة الثانوية. وتختلف مدة الدراسة في هذه المؤسسات من سنتين إلى أربع، وقد تمتد إلى خمس أو ست سنوات في بعض التخصصات.


وتهدف الكليات الجامعية إلى الاستمرار في تنمية الشخصية من مختلف جوانبها وأبعادها بغية رفد قطاعات المجتمع كلها بالأطر الكفيلة والقادرة للنهوض بعملية التنمية الشاملة، كما أن من أهداف هذه الكليات تكوين الباحثين في مختلف جوانب المجتمع بغية معالجة المشكلات الاجتماعية والطبيعية بالأساليب العلمية، إضافة إلى خدمة المجتمع وتنميته عن طريق ما تسهم فيه الجامعة من تدريب الأطر في إطار التربية المستمرة والتنمية المستدامة.

هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ
إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحبِّ ذبّاحُ
أنا الدمشقيُّ لو شرحتمُ جسدي .. لسالَ منهُ عناقيـدٌ وتفـّاحُ
ولو فتحتُم شراييني بمديتكم .. سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا
زراعةُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا .. وما لقلبي إذا أحببتُ جرّاحُ
مآذنُ الشّـامِ تبكي إذ تعانقني .. وللمآذنِ كالأشجارِ أرواحُ
للياسمينِ حقـوقٌ في منازلنا.. وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتاحُ
طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنا .. فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ
هذا مكانُ "أبي المعتزِّ".. منتظرٌ ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ ولمّاحُ
هنا جذوري هنا قلبي .. هنا لغـتي فكيفَ أوضحُ؟
هل في العشقِ إيضاحُ؟

- - - - - - - - - - - - - -
(أعشق وطني والمطر)